حوار مع الكاتبة نورهان ممدوح مصطفى

 كما عودناكم أعزائي القُراء في "جريدة موج الإخبارية" بشخصياتٍ أبدعت في مجالها، واليوم شخصيتنا إرتبط إسمها بالنجاح، والإنجازات؛ وسوف نقوم بالتعرف عليها.


☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

ونبدأ الحوار، ونتمنى لكم قراءة مُثمرة. 

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆


《الاسم》 :- نورهان ممدوح مصطفى 

《السن》 :- 19 سنة

《المحافظة》 :- الجيزة

《لقبك》 :- الأميرة





《س/ متي، وكيف كانت بدايتك في مجال الكتابة؟ 》. 

ج/ بدأت كتابة منذ أربعة سنين، وكنت أحب الكتابة جداً، ولكن كان لا يوجد أحد يدعمني، فتوقفت عن الكتابة ثم هذا العام ألفين وأربعة وعشرين عودت إلى كتابة النصوص الشعرية من جديد و كتبت العديد من النصوص الشعرية وكانت جميلة للغاية وكانت تعجب الجميع الحمد لله. 


《س/ مَن قدم لكي الدعم في بداية مشوارك؟ 》. 

ج/ كنت أنا أدعم نفسي دائماً، ثم عندما كنت أقرء كتاباتي لأسرتي ولأصدقائي كانوا دائماً يدعمونني في الكتابة .


《س/ جميعنا نواجه مصاعب، وإنتقادات في بداية شغلنا، ما المصاعب والانتقادات التى واجهتك؟ 》. 

ج/ كنت منذ أربعة سنين، كان لا يوجد أحد يدعمني في الكتابة، وكنت أكتب وأحتاج للدعم فلذلك توقفت عن الكتابة لمدة ثلاث سنوات، ثم في هذا العام أرديت أن أكتب وأعود للكتابة مرة أخرى، وبدأت أنا بدعم نفسي ثم الآخرين قاموا بالدعم لي. 


《س/ من مثلك الأعلى؟ 》.

ج/ مثلي الأعلى من الأدباء والكتاب القدماء طه حسين و أحمد شوقي. 


 《س/ ما رأيك في مقوله إن الكاتب المتميز هو القاريء الجيد؟ 》.

ج/ نعم، هذه المقوله في موضعها الصحيح؛ لأن كل كاتب أو كاتبة يجب عليهم أن يهتمون بالقراءة و البحث في جميع المجالات ويكون لديهم معلومات أكثر وأفكار كثيرة؛ لكي يكتبون نص يجمع فكرة عامة و كتابة صحيحة و لديها تأثير كبير جداً على القراء الآخرين، ويتعلمون من بعضهم البعض. 



《س/ ما هو شعورك عند الكتابة ؟ 》.

ج/ صراحة أحب أن أكتب كثيراً، أنا أهوى الكتابة كأنها صدقة لي وأنبع كل ما بداخلي فيها لكي أنتج نص جميل ومؤثر ومعبر عن واقع حقيقي أو خيالي يكون فيه مشبهات و إيجاز و تعبيرات لغوية و كل هذا عندما ينبع من داخلي في الكتابة وأبوح كل ما بداخلي في الكتابة أستشعر أني كالفراشة التي تطير بين الخضرة البستان، وهذا بالنسبة لي شعور جميل للغاية. 


《س/ هل فكرتي بممارسة موهبة أخرى بجانب الكتابة؟ 》.

ج/ نعم كنت منذ الصغر حتى الآن أرسم أحب جداً الرسم ولكن الآن من حين الوقت للآخر إذا كان لدي وقت فراغ للرسم فأرسم، لأن الرسم بيأخذ وقت طويل جداً ومجهود عالي جداً؛ فلذلك بؤجل الرسم لوقت الفراغ فقط.


《س/ ماذا تعطيكي الكتابة من إحساس؟ 》.

ج/ تعطيني الكتابة من إحساس: أنا أولاً: أكتب الكثير من الطاقة الإيجابية؛ لكي عندما أقرء كتاباتي مرة أخرى أستخلص منها طاقة إيجابية وتحفيز لنفسي وللآخرين، وثانياً: أكتب آخر واحد بالمئة طاقة إيجابية لدي فعندما أكتبها وأقرئها أستشعر بأن لدي طاقة إيجابية عاليه جداً تكفي أني تقوم بجميع كل مهامي و جميع الأعمال الذي أقمت بتسويفها للمستقبل. 


《س/ ماذا سيكون ردك إن طلب منك كاتب مبتديء المساعدة ؟ 》.

ج/ لن أبخل عليه، فأنا متوضعة بشخصيتي وهذا طباع عندي أني أساعد اي أحد طلب مني المساعدة في شيء أستطيع أن أقوم بعمله سأساعده. 


《س/ ما صفات الكاتب المثالي في وجهة نظرك؟ 》. 

ج/ صفات الكاتب المثالي من وجهة نظري أنه لديه أفكار كثيرة ورائعة وشخصية متوضعة و لديه خبرة كافية في إنه يكون كاتب فعلاً لأن ليس كل من مسك ورقة وقلم أصبح كاتب؛ فلذلك الكاتب المثالي الصحيح هو الذي يجب القراءة و كل وقت يبحث ويتعلم أكثر حتى وإن أصبحت كتابه منتشرة بالعالم أكمله سيظل طوال عمره يكتب ويتعمل ويعلم وينشر. 


《س/ هل يوجد لديك مواهب أخرى؟ 》. 

ج/ نعم، موهبة الرسم. 


《س/ هل حققتي إنجازات في هذا المجال؟ 》. 

ج/ نعم، أول شيء كان لدي إختبار في كيان نانيس الذي أنا منضمة إليه وتعملت منه الكثير ومازلت أتعلم منه حصلت على درع بالمركز الأول في إختبار على قالصائد الشعرية. 


《س/ هل تقدمتي لخطوة النشر الإلكتروني؟ 》. 

ج/ نعم، الآن عندما أكتب نص جميل ولطيف على قلوب الآخرين بقوم بنشره بحالة الواتساب الخاصة بي. 


《س/ هل يمكنك أن تحدثينا عن خططك المستقبلية؟ 》. 

ج/ نعم، أتمنى أن أتعلم أكثر في مجال الكتابة، وأن يكون لدي العديد من الكتب من القصائد الذي أكتبها وأن كل من سيقرء هذه الكتب يكون فعلاً يشعر بالمتعة بالقراءة ؛ لكي أصبح كاتبة رائعة وأفضل مستحقة فعلاً قول كاتبة شعر. 


《س/ هل تفكرين في الانعزال عن مجال الكتابة في يوم من الايام؟ 》. 

ج/ نعم، إذا حدث شيء من التغير في ظروف الحياة يمكن أن أنعزل وهذا شيء طبيعي جداً؛ لأن الظروف تتغير من حين لآخر وأنا لدي مسؤليات وكل ما يمر العمر تزيد المسؤليات أكثر؛ فلذلك في حينها ممكن أن أنعزل، ولكن بتمنى من الله أن أكمل للآخر حتى آخر نفس بحياتي حتى أصبح كاتبة قصائد وأديبة عربية بالوطن العربي بأكمله. 


《س/ هل تريدين توجيه كلمه لمن قرر الانعزال بسبب الاحباط والتناقد، وما نصحيتك لتخطي هذا الامر؟ 》. 

ج/ نعم، أريد أن أقول لهم الدعم يبدأ منك أنت و الذي كتب هو أنت فيجب عليك أن تهتم بمجال الكتابة الخاصة بيك أنت وأدعم نفسك دائمًا ولا ترتكز مع الآخرين.


《س/ هل يمكننا رؤية شيء من إبداعاتك؟ 》. 

نعم، كتبت قصيدة قصيرة بعنوان 

      *جمال ودلال*


*ذات الخمار فهي ذات حسن*

*وذات النقاب أجمل وأروع*


*فمن كفكفت نفسها للأمن*

*فإنها ذات وقار ونور مشرع*


*أيتها الحسناء أزيد بالسنن*

*وكوني في دينكي في سباقا أسرع*


*الحجاب لا بالعمر والسن*

*فالحجاب عفة ودلال وشرع*


*فكوني كالأميرة في هذا الزمن*

*فتصبحين جوهرة براقة لكل موقع*


*بقلم/ نورهان ممدوح"الأميرة"*


《س/ وفي نهاية هذا الحوار هل تريدين توجيه كلمه للجريدة؟ 》. 

ج/ نعم، الحوار كان جميل للغاية وأستمتعت بالوقت والحديث معكم و الجريدة جميلة ورائعة جداً، وأريد أقول لكم بالتوفيق بإذن الله تعالى والله الموفق والمستعان. 


وفي الختام نرجو أن نكون أسعدنا حضراتكم، ونتمنى لكم جزيل الشكر، والاحترام. 


☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

رئيس التحرير: محمد يعقوب.

المحررة الصحفية: مَرْيَم السَيِد صَلاح||لُؤلُؤة.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

تعليقات